السبت، 27 فبراير 2016

جـــدي الــغــالـــي….من مذكرات شابة في الأربعين …الجزء الثاني عشر

جدي كان أفضل صديق لدي , دائما كنت الجأ إليه عندما تضيق بي
الدنيا,كثيرا ما ارتميت في أحضانه هروبا من الواقع أحيانا حضنه يسعني ويشعرني بالأمان …….
كيفك يا جدو
أهلا بجميله الجميلات ..ارتمي في أحضانه مقبله يديه واجلس بجانبه في صمت لدقائق تربكنى نظراته فأسئله : خيرا يا جدى لماذا تنظر الي هكذا ؟
جدي : أخبرينى انت يا جميلتى ؟
انهمرت دموعي, لماذا اعيش يا جدى ؟
جدي : بالطبع لك هدف ورسالة مثل باقى البشر
أنا لا اريد الزواج على الاطلاق فكرة سخيفه !!
يضحك جدي ضحكة جميلة  تجعلني امسح دموعي واضحك معه ,أرايت ما فعلته ابنتك بى مؤخرا لانى رفضت آخر عريس
ايه عشان رفضت آخر عريس ؟؟
إنها تحاول من أجلك , فهى تحبك وتتمنى سعادتك
أقاطع جدي : ولكن يا جدى ليس بهذه الطريقه
جدي الغالي : إنها أمك أي طريقه تختارها فهي في مصلحتك
أرفض حتمية الزواج.
جدي الغالي : معاكِ حق طبعا ..
كل هدف العيله والأصدقاء والجيران والناس كلها أني أتجوز وكأن لم يعد فتاة غيري , وحياتي وقفت علي هذا , واصبح كل من يعرف رجل يأتى به لبيتنا وكل عريس يدخل يفرض نفسه علي.
جدي الغالي : معاكِ كل الحق طبعا , ولكن هؤلاء يتصرفون من أجل مصلحتك الزواج عاده حتميه , انا مثلا عندما وصلت لسن الزواج الذى كان متعارف عليه بزمنى خطب لي ابى بنت لا اعرفها ولم اراها وبالمقابل ايضا هى لم ترانى ولا تعرف عنى اى شئ , أبلغها اهلها انه تمت خطبتها ,كما ابلغنى اهلى انه تم خطبتى , ولم يطلب احد راى رغم انى من سيتزوج , ورأيتها لاول مرة ليله الدخلة .وهى ايذا كذلك ولم نعترض … تعرفي كانت الحياة بسيطةوالناس طيبه ..
أضحك كيف هذا يا جدى ؟؟ كيف تبدأ وتبنى حياتك ومستقبلك مع شخص لم تراه من قبل , انه قرار ليس بالسهل على الاطلاق
جدي الغالى : فعلا مع حقك انه قرار ليس سهل على الاطلاق , ضعي نفسك مكاني او مكان جدتك وتخيلي أكثر ما كنا نفكر به ونخشاة , أنا كنت اخشى ان تكون فتاة ليست جميلة او عرجاء مثلا او عينها بها مشكله ما ….كنت خايف …. كنت بتخيلها علي وصفهم وارسملها شكل في خيالي… ولكن ستصدقينى حتما ان اخبرتك انهم كانوا احلى 50 سنة زواج .
أربت على كتف جدى بحنان : كانت تحبك كثيرا جدتى رحمة الله عليها
جدى : و كان نفسها تفرح بك قبل وفاتها , كم تمنت ان تراكِ عروسة بفستان الفرح , يضحك جدي وتظهر دموع الحزن في عينيه ثم يكمل قائلا : رحمة الله عليها أخذت قلبي معها .
ابتسم لجدي : لقد أخبرتكم ان كنتم تريدون ان تفرحوا فلنفرح ونعمل كحك , عندما يأتى العريس نخبرة بأننا فرحنا أين انت من زمن طويل يا عريس ؟؟ لقد ـاخرت وفرحنا
جدي مقهقها : صحيح أين أنت يا استاذ ؟!تعرفي جدتك كانت تفهمني من نظره
عين ..أنا كنت عشقها ,ضحكتها كانت حلوه قوي حتي أما عجزت ومرضت حبيت
أكون جنبها لآخر لحظه..
أبتسم لجدى : اتذكر انها لم تكن تتحرك من السرير بأمر الطبيب وانت كنت تقوم بكل الاعمال المنزليه ورفضت أي حد يكون بجانبها في مرضها غيرك .
جدي : لانها زوجتى , عشره اجمل سنين حياتي , الزواج نعمه الحب , تعرفي يا جميلة ؟
ايوه يا جدي
جدي : أنا هموت من الوحدة والفراغ , ياليتنى مت قبلها .
لا تقول ذلك يا جدى : نحن دائما بجانبك
جدي : ولو… غياب جدتك ترك فراغ 50سنه …انتو جيل خايب ولا تعرفو حاجه
عن الحب والله جيل مسكين
حظنا ، ماذا سنفعل ؟ ولكنك كنت تحب جدتى رغم انك عشت معها كل هذا العمر , اعتقد ان رجل غيرك سيصيبه الملل
جدي: أنا اقدر المجوهرات الثمينة , غيرى ليس بالاصيل , ولا يقدر العشرة , اسمع حكايات هذه الايام تشيب الراس , الناس اتعدم ضميرها
أفهم من ذلك ان الزواج خطوة حتميه , لابد ان تتزوج لانه لابد من الزواج لا مفر ولا اسباب مقنعه
جدي الغالي : أنتِ بنت مميزه عقلك يميزك عن من هم في سنك ,الزواج لا يحتاج
أسباب مقنعه.
أضحك : هههههه يحتاج الى ……. ؟؟؟
جدي: دعينى أخبرك عن شكل الزواج علي مر العصور يمكن اقربلك الصورة اكتر
أتفضل يا جدي
جدى الغالى : لا.. اشرب كوب شاي الأول من ايديكي الحلوة
ابتسم لرقه جدي معي : حاضر يا جدي .. من عينيا
جدي الغالى : أنا في البلكونه أحضريها لهناك ..
وبعد خمس دقائق …أتفضل يا جدو شاي بالنعناع كما بتحبه … أكمل
جدي الغالى: دعينى أشرب الشاى أولاً
أكمل يا جدو
حاضر حاضر سأكمل : هذه الدراسه بحثت عنها كثيرابالمكتبه وانتِ تحضرين الشاى .
أخذها من يدى جدى بإستغراب متسائله : ما هذه الدراسه يا جدى ؟
يبتسم جدي وهو يتفحص صفحات الدراسة : إنها دراسة مقارنه بين التشريعات
الاسلاميه للزواج وتشريعات الأمم الآخري , إقرائيها وبعدين نتناقش
فيها إقرائيها جيداً كي تكمل في ذهنك صورة الزواج وأهمية وكيف يفكر غير
المسلمين بالزواج .
بإبتسامه حانيه انظر لجدي: انا لست ضد الفكرة عموما انا ارفض حتميتها فقط ثم ان الحياة نصيب اكتر من كونها قرارات … ولم اجد من يحرك مشاعرى ويستحق قلبي الى الآن
جدي مبتسما: الدراسة معك اقرئيها جيدا , وواسمعينى جيدا لا اريدك ان تُرضى حد , وضعى باعتبارك ان زواج الصالونات لا يصلح , عليكِ ان تكونى راضيه ومقتنعه تماما باختيارك , عليكِ ان تكونى مستعده لان تكملي العشرين سنة القادمين من عمرك مع شخص يرضى طموحك وفضولك .
ياااااااه .يا جدو …20سنه كتير قوي, والناس بتتغير اصلا .
جدي الغالى :الأصيل لا يتيغر يا جميلة .
لم يعد أحد اصيل يا جدي .
جدي الغالى: أثق ان قلبك سيدلك يوما ما على رجل اصيل , ثقى بقلبك كثيرا لديك قلب مميز أنا ربيتك وواثق في اختيارك وتقديرك ونظرتك للأمور ..
أبتسم بإطمئنان لجدي, أوعدك سأفكر بكلامك واضعه نصب عينى دائما
جدي الغالى :واتمنى ان تقدرى موقف امك وتقدرى حبها لك اكثر من ذلك
لقد الهمتنى فكره حلوه والكل سيفرح ….
جدى يقبلنى : لن اسأل عنها ولكنى اثق بقراراتك انتِ فتاة ذكية كلي ثقه بكِ
ارتمي في أحضان جدي الغالي واقبله , واهم بالانصراف لأني قررت أسعدهم
ولأول مره ….
يتبع ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق