الخميس، 24 مارس 2016

نهايتي سعيدة أو بداية حياة جديدة …. أتزوج من …. ؟؟ الجزء الأخير 23

محمود ضاحكاً :هههههه … اه وربنا اهدانا تلات بنات ذي العسل ذي امهم كده ياخدو بتار جدتهم , قصه لقائي بأمك تكمن في كونها ست عظيمة وفتاة مميزة .. أنا كنت أبحث عن ماسة وليس مجرد زوجه لقائي بها لم يكن شيئا يسيراً .
اريج:السؤال يا والدي هو شكل الفرح أتغير,بمعني هل عادات وتقاليد الزواج أتغيرت ؟
سؤال حلو يا بناتي ..اكيد طبعا اليومين دوول بقه في تلات انواع من الافراح :
أفراح الأغنياء :وهو الفرح الذي ما يزال يصر على اتباع التقاليد القديمة في الأفراح بدعوة كبار المطربين والمطربات والراقصات دون الاهتمام بتكلفته المادية .
 وافرح الطبقة الكادحة: التي رأت ضرورة الاستغناء عن الراقصات والفرق الغنائية ذات الأجور الباهظة والتي كانت تستغل حاجة الأسر لإقامة أفراح أبنائهم وتضع تسعيرة كبيرة لايستطيع الزوج الوفاء به.
والفرح الإسلامي : وهو الفرح الذي يقام في القاعات الملحقة بالمساجد، وفيه ينفصل الرجال عن النساء، ومن ثم فليفرح كل بطريقته دون حرج أو خروج عن التقاليد الإسلامية، وهو النوع الذيالتقى فيه الطبقتين، حيث يجمع الأغنياء والكادحين على حد سواء لرغبة الطرفين في إقامة حفل على الطريقة الإسلامية كما أن تكلفته لا تذكر مقارنة حتى بالأفراح الحالية.
والدنيا لم يعد  فيها خير كما زمان يا بنات , عارفين ان الفراعنة كانوا اول من عرفوا عادات وتقاليد الزواج . و الدبلة كانت من طوق الياسمين  وكانت في اليمين وبعد الزواج تنقل للشمال , ذي اليومين دوول بالضبط . هتلاقو الكلام دا كله في كتاب لغز الحضاره عندنا في المكتبة …
وهنا أتدخل : تعرفوا يا بنات لقد كنت أقضي معظم أوقاتي بسريري بغرفتي أفكر ما هو الحب؟ ما معني الحياة؟لماذا نعيش؟كانت تدور بذهني الكثير من الاسئلة التي لا حصر لها خاصه بعدما تجاوز عمري الخامسه والعشرين أرتعبت أفكاري كثيراً لطالما أشعرني الجميع إني عانس بالعشرين ,كما أن طلاقي  الاول أربكني كثيراً .
أيتن : يا ااه هو الموضوع صعب كده ؟
محمود: لا أبداً إلا إنة قرار مش سهل ..
أتدخل: قرار مش سهل لأى بنت,تعرفوا حتي لو إنسان حبني كان صعب أقول موافقه,فجأه هربط حياتى بواحد.. الحياه هتتغير والظروف والبيئه وأولاد وتربيه حياه بجد كلها مسئوليه, والدراسه الي جدي اهداني  لسه موجودة تقدروا ترجعوها بس إنتم مش جيل المكتبة, تقدروا تبحثوا عن كل الي قلت لكم علية بالانترنت.
أريج : وعمو أدهم دا إلي بيزورنا إلي انتي كنتي بتحكي عنه ؟
اها .. جبتله عروسه قريبه ابوكو …ساعدته لانه كان صديق مخلص لي كان يستمع الي دائما عندما يتناساني الجميع,كان بجانبي طول الوقت دعمني كثيرا,وكمان كان لازم خالتكو تتجوز عشان تخرج من الحاله الي كانت فيها. لان في عالمنا العربي عادة ما يتزوج الشباب دون اختيار متأن مدروس ,وعلية لايكون إختيار الشريك لشريكة إختيار موفق.
بالاضافة الي إن في مصر الثقافة ذكورية قائمة علي تهميش المرأة, مثلا المرأة المطلقة,نراها تفقد حرية الحركة وتتربص بها العيون وتتناولها الالسن وتشير اليها اصابع الاتهام والاستفهام.
 بينما الرجل المطلق حر طليق يستدر تعاطف الآخرين وكذا المرأه في الغرب ,فرق كبير بين النضوج الفكري الغربي والشرقي,فكان لازم خالتكم تتجوزعريس أبن حلال..
يضحك بناتي وأبيهم معهم لتقاطعهم آروه موجهه حديثها لابيها : انت مكنتش بتغير من عمو أدهم ولا ايه؟
محمود ضاحكا : أنا أحترمت أصدقاء أمكم لانها ست عظيمه ,مفيش واحده كانت ترضي بي في بدايه حياتي وأنا معدم ,وأدهم كان صديق مخلص وقريب دائما من العائلة..
أكمل:عمكم أدهم كان نفسه يفتح نادي لركوب الدرجات الي فاتح دلوقتي دا اكبر نادي في الشرق الاوسط لركوب العجل..دا كان حلمه الكبير انا ساعدته وكنت جانبه,كان نفسه الفكره تنتشر وبالفعل انتشرت رحمه الله كان افضل صديق عندي,عشان كده انا دائما اتذكره وازور عائلته إكراما لصداقتنا الطويلة,دا طبعا بجانب عملي كمنسقة حفلات ومؤتمرات .
أريج : ربنا يرحمه يا امي كان بيزورنا دايما ويجبلنا لعب كتير
آروه: يالا نقرأ الفاتحه لروحه . 
تنهمر دموعي لأتذكر صديقي يربت زوجي علي كتفي:هوني عليكي ،يقبل بناتي يدي واخذهم في حضني.. أنهم حياتي الطويله التي عشتها..
يالا يا بناتي كل واحده تقولي عاوزه تتجوز مين وايه مواصفات فتي احلامها؟ ومين مستعده تبدأ حياتها زي كده ؟ولكن هناك ما يجب ان يضع بالاعتبار اولا؟
يتسائلن بإهتمام : ايه تاني يا ماما ؟
1-     يجب الابتعاد عن وهم المثالية لأن الكمال لله وحده.
2-     اعرفي نفسك لتعرفي شريك حياتك.
3-     الخطبة فرصة للتعارف و ليس للاندفاع وراء المشاعرالتوازن بين الخوف من العنوسة و بين الاقدام علي زواج فاشل.
يبتسمن ويتابعن بالثرثره عن مواصفات خياليه ,ليأتي دوري لردهم للواقع.لم أندم علي لحظه بحياتي غير لحظه فقدي لسمير( قلب المرأه محيط عميق من الاسراريتوقع الرجل دائما أنه يفهم المرأه ولكنه لايفهم الا ما تبديه المرأه فقط.. محيط عميق لا يجازف أي رجل بالابحار فيه ) ,غير ذلك كانت حياتي سعيده ومستمره وساعدت بناتي في اختيارتهم لشريك المستقبل.
تمت بحمد لله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق