الأحد، 13 مارس 2016

زيارة واحدة تكفي ….من مذكرات شابة في الأربعين …الجزء 20

هؤلاء العرسان …ممكن  أروق له وممكن لا  ؟ زيارة مرة واحده في البيت وأحيانا يكون الكلام من خارج البيت , مثلا يريد مقابلتى بالخارج يخشي ان يدخل بيتنا ويتم رفضه , فيشعره ذلك بالاحراج , وينتهى الموضوع سريعا لعل اظرف هذه المواقف , تقدم لى عريس , كنت اراه للمرة الثانية وسألني عن انطباعي عنة فأخبرتة : أعطنى فرصه أكبر كى اعرفك أكثر فأخبرنى بكل صراحه : ليس لدى وقت أريد الزواج قبل ان اسافر , ممكن اطلب منك طلب ؟؟ فقلت له : اتفضل ؟ ممكن تخبري فلانة صديقتك لترتيبى لنا معهم موعدا بالبيت , الى ان تفكري, نكسب وقت فقط , بعد إذنك طبعا ؟؟ الحقيقة من دهشتي رفضت فورا اول مرة أرى شخص مزنوق في عروسة بهذه الطريقه .يضحك بناتي “هل هذا يحدث فعلا يا ماما ؟”” يحدث فعلا أي بنت بيتقدم لها واحد واتنين وعشرة , في رجالة بعد الزواج يذل زوجته فيقولها انا اصلا لا احبك انا كنت احب فلانة ولكن اهلي هم السبب الله يسامحهم .”
مثل هؤلاء أغبياء بما يكفى لان من يهينها ويذلها كانت حبيبة رجل آخر يوما ما ويتمناها ، في حياة أي بنت يا بنات ثلاث رجال رجل يحبها ,رجل تحبه,ورجل تتزوجه . أريج : وما معنى الحب يا أمى ؟ ابتسم قائلة :أحترت كتير ولكن دعونى أخبركم … هل سمعتم من قبل عن عاشق القرن العشرين ؟ يرددن جمعيها : عاشق القرن العشرين ؟! من هذا يا أمى ؟ عاشق القرن العشرين هو الملك ادوارد الثامن كان ملك بريطانيا العظمي البلاد التي لاتغيب عنها الشمس وامبراطور الهند,وقع بحب سيدة امريكية من مدينة بولتيمور تدعي واليس سيمبسون وكانت سيده مطلقة , كان عمر الملك وقتها42سنة وعمر حبيبة 40سنة,ولان عادات وتقاليد الكنيسة البريطانية لا تعترف بالطلاق تنازل عن العرش وهجر امه حتي قال رئيس وزراءه عنه ستانلي بولدرين انه ملك مسكين سيضحي بالكثيرمن اجل القليل . وتزوجا وعاشا معا كملكين لمده 36 عاما ,ملكين غير متوجين طبعا بقصر منيف في غابة بولونيا بجوار باريس اهدته لهما الحكومة الفرنسية مقابل أجر رمزي وتم تحويل هذا القصر الي متحف للحب والذكريات بعد وفاة الزوجه عام 1986. هذا هو الحب شئ لا يمكن تفسيره لا يحتاج الي اسباب او مبررات ,وكما قال شوقي الحياة حب والحب حياة . ويقول سيجموند فرويد تنتج الحضارات والثقافات والفنون والاداب من تسامي الانسان بحبة .
آروة : ومع انى لم أفهم وعلى ما يبدو ان الموضوع معقد قليلا , إلا انا عن نفسي لن أتزوج غير الرجل الذى يحبني ويقدرني رجل يجعلني اتغير من أجله , شخص ما آمنه على نفسي وانا مطمئنة شخصا ما أعطية قلبي هدية مثلك يا ماما, حتي لو ملك انجلترا. أربت علي كتف ابنتي و أكمل:في مثل بسيط آخر للحب رواية إسمها كبرياء وتحايل لجين اوستن لدينا بالمكتبة ,تحكي عن ثلاث شقيقات تحاول امهن جاهده لتزويجهن باي طريقه وباي ثمن ,البنت الكبري تقاوم حبها بكبرياء والاختين الآخريات تضحيان بكبريائهما في سبيل الحب وفي النهاية يخضع الحب للكبرياء.لو مش حابين تقراؤها اتمثلت فيلم جميل جدا, دائما يبهرنا الغرب بافلامه الشيقة القيمة ,من الآخر الزواج حياة. تضحك أريج مقاطعه : وما الحكمة من الزواج اصلا يا امى ؟؟ لما يتزوج الناس ؟؟
هناك فئات كثيرة تفهم الزواج فهما خاطئا أو قاصرا، ولا تتصور الحكم العظيمة التي شرع من أجلها,في ناس ترى أنه متعة وشهوة جسدية فحسب, ومنهم من يرى أنه سبيل للإنجاب والتفاخر بكثرة الأولاد, ومنهم من يرى أنه فرصة للسيطرة والقيادة وبسط النفوذ. ومنهم من يرى أنه فرصة لإعفاف النفس, ومنهم من يرى أنه عادة توارثها الأبناء عن الآباء. وقليل منهم من يرى أنه رسالة! ومسئولية عظمى، وتعاون مستمر، وتضحية دائمة في سبيل إسعاد البشرية وتوجيهها إلى الطريق السليم, قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (13) سورة الحجرات وقال تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (21) سورة الروم
في حياه أي بنت يا ماما ابن الجيران الم يكن هناك واحداً ؟؟ اضحك من اريج لا يفوتها شئ ابدا : أكيد بالطبع ولكنى الآن عجوز 50 سنة بالطبع نسيت … أريج : يا ماما , مثل هذه الاشياء لا تنسي يا امى أخبرينا قصته ؟! لا احد يستطيع الهروب من اريج محاوره ممتازة كان في ولاد الجيران يا ست أريج … اريج تنظر لاخواتها : الم اخبركم !!! كنت اعرف قولت لكم كملي يا ست ماما (مرددين في حماس ) بصي يا بنت انتي وهي قلبتو رأسي : كانو تلات ولاد جيران لا اتذكر اسماءهم بقه .. تقاطعني آروه : لا أكيد تتذكرين ولكنك لا تريدى اخبارنا .
لا أحد كان يستطيع الهروب من اريج محاورة ممتازة , كان هناك اولاد الجيران يا ست اريج اريج تنظر لاخواتها : كنت أعرف , أكملى يا ست ماما (مرددين في حماس ) بصي يا بنت انتي وهي قلبتو رأسي : كانو تلات ولاد جيران وليس واحد فقط و لا اتذكر الاسماء قبل ان تسالونى تقاطعني آروه : بالطبع تتذكرين ولكنك لا تريدى اخبارنا أضحك قائلة : كان واحد فقط من يحبنى , حب حقيقى , كان اول حب بحياتى ,اعتقد ايضا انى احببتة وتذكرتة بايامى الصعبه ربما ايام شبابى امى دفعتنى لكل شئ خاطئ من أجل تنفيذ رغباتها , ولكن تذكرى به لم يكن باكثر من ذكرى نجحت في مقاومة الحياة كنت صلبه نوعا ما ,يعزمنى بمصروفه علي حاجات حلوه, مصروفه كان ربع جنيه علي فكره وأحيانا كان يعطينى سندوتشاته . بأحد المرات وجد نص جنيه في الشارع فأعطاة لي وقالي أصرفيه كما تشائين ممكن تعزميني لامانع لدى .. أريج ضاحكه : تتذكرين كل هذا ولا تتذكرين اسمه اكملى يا ست ماما , وماذا عن باقى المعجبين كانت مجرد غيرة فقط , لم تتعدى سوى الغيرة وكنا صغار فهمنا ذلك فيما بعد , كانوا يضيقونه ويضربونة ,أحدهم كان يتمتع بالغرور الكافى ,أتذكر ذات مرة وبأحد الخناقات و الى كانت مفتعله وبسببى اخبرنى وانا احن عليه بعد ما تم ضربه : كنت اتمنى ان اكون بمكانة وانال حبك وعطفك . ايتن : ياسلام ياقمر انتي كنتي شغلاهم .. اضحك قائلة: ولا عمري شغلت حد ولا فكرت في حد الا انها مراحل طبيعية في حياة أي فتاة يعني في ثانوي مثلا كان في ولد من مدرسه الولاد كان دايما يجي يقف تحت شباك الفصل الي انا فية , وتبدء المعاكسات وينضرب ويرجع تاني ومرة المدرسين بلغوا الشرطه عنة كانت حاجه تصدع الدماغ . اريج:فعلا حاجه تصدع الدماغ كل هذا ولم تتعبي !! اضحك قائلة : ولا أتخيلت حتي اني ممكن اتجوز واخلف, ولكنةكان نصيبي والحمد لله انا مبسوطه جدا وانتو جنبي في هذا السن لم اكن احب اكون في سني هذا وحيدة ,كانت الافكار بدور بي أحيانا دون توقف … أتعلمون ما أكثر شئ وجعنى يا بنات ؟ يردن بإهتمام : ماذا يا أمنا ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق