الجمعة، 26 يناير 2018

الأورام ودلالات الأورام






الأورام ودلالات الأورام  Tumors and tumor markers
د. صبرى على النجار

السرطان (Cancer) من أشرس الأمراض العصرية والتى تصيب الانسان بدون سابق انذار على الاطلاق.  وقد سميت بهذا الإسم نسبة لحيوان السرطان البحرى والمعروف بقدرته على الإمساك  بفريسته في أي مكان من جسدها ثم يمد أطرافه المتعددة في جميع الاجزاء الباقية ليتمكن منها ويقضى عليها فى نهاية الأمر. وأول من سمى هذا المرض بهذا الإسم هو العالم "أبو قراط" والمعروف باسم  أبو الطب والذى عاش في القرن الخامس من الميلاد. السرطان عبارة عن ورم خبيث ينشأ من نمو بعض الخلايا فى الجسم بشكل غير طبيعى فى بعض الأنسجة بناءا على نوعه وبدون سيطرة مباشرة من الجسم. ويستمر فى الانقسامات العشوائية وبسرعة فائقة بدون توقف وذلك لاستيلائه على معظم مقدرات الجسم من الغذاء والمواد المفيدة. يوجد اكثر من مئتان وخمسون (250) نوعا من هذا المرض منها على سبيل المثال سرطان البروستاتا Prostate cancer  وسرطان المبيض ovarian cancer  وسرطان الرحم Ovarian cancer  والقولون Colon cancer والكبد Hepatic carcinoma  والمعدة Stomach cancer  والمثانه Urinary cancer وسرطان الدم Leukemia.
إن السبب الحقيقى وراء هذا المرض اللعين غير معروف بالتحديد الى الآن إلا أن الأبحاث المستمرة أثبتت بعض مسببات المرض مثل التعرض للمواد الكيماوية المسرطنه وبعض أنواع الفيروسات مثل الإلتهاب الكبدى الفيروسى س و ب وكذلك التعرض للإشعاع الذرى أو الإشعاع النووى والتدخين. وهذا المرض غير معدى أو وراثى ولا ينتقل من الشخص المريض الى السليم ويمكن إكتشاف قابلية الجسم للإصابة بالسرطان مبكرا من خلال الكشف عن الجين المسؤول عن إيقاف نمو الخلايا البشرية ويسمى ب P53 والذى إذا تعطل بسبب تكوين أجسام مضاده له فان الخلية تظل فى إنقسام مستمر مباشر وعشوائى وبالتالى يحدث تكوين السرطان. سرطان البروستاتا يمثل ثاني أكبر أسباب الوفيات بعد سرطان الرئة فى الذكور. ولا يوجد له أسباب معروفة بالتحديد الى الان ولكن وجد أن الإفراط في تناول الدهون (اللحوم – البيض – الجبن الدسم  – القشطة) تؤدي الى زيادة التعرض للاصابة وتزداد إحتمالية الإصابة بتقدم العمر حيث وجد أن  أكثر من  80% من الحالات يتم تشخيصها فوق سن 65 من العمر . ان الكشف عن سرطان البروستاتا مبكرا يؤدي الى الشفاء التام في أكثر من 95% من الحالات وتقل هذه النسبة تدريجياً عند تأخير التشخيص  وعليه وينصح الرجال فوق سن الخمسين إجراء تحليل يسمى PSA - (Prostate Specific Antigen)  في الدم للكشف عن هذا النوع من الأورام  ويمكن إجراء هذا التحليل  مرة واحدة سنوياً كما يمكن إجراء الفحص الشرجي مرة واحدة على الأقل كل عام للرجال فوق سن الأربعين.
سرطان الثدي  يعتبر من أكثر الأنواع تواجدا بين السيدات حيث تصاب واحدة بين كل تسعة سيدات في العالم خلال فترة حياتها.  وهناك نوعان من سرطان الثدي تقسم على أساس الإستجابة للعلاج حيث وجد أن النوع الأول هو النوع الهادئ والبطئ في النمو والانتشار ويستجيب بصورة جيدة للعلاج.  أما النوع الثانى فهو النوع الشرس الذي يزحف وينتشر سريعاً اذا أهمل إكتشافه ومن ثم يصعب علاجه مما يوضح أهمية الكشف المبكر لامراض سرطان الثدى. ومن الجدير بالذكر أن سرطان الثدي ليس حكراً على النساء فقط بل يصيب الرجال ايضا  وفي الرجال أكثر عنفاً وشراسة منه في النساء نظراً لتأخر التشخيص عند الرجال. ان التدخين بكافة أشكاله وإزدياد معدل تناول الدهون، السمنة، وعدم الإنجاب، والتأخر في سن الإنجاب للطفل الأول (30 سنة) وتعاطي الكحول من أهم العوامل التى تؤدى الى حدوث سرطان الثدى .ولسرطان الثدي علامات وأعراض محددة  وهي وجود ورم مهما تضاءل حجمه، وظهور خشونة أو قشور أو نتوءات في جلد الثدي، بالإضافة الى حدوث تغيرات في الحلمة ووجود إفرازات غير عادية أو كرمشة أو تقلصات أو الاحساس بألم غير عادي فيها. ويمكن التدريب على الفحص الذاتي والدوري للثدي مرة كل شهر لكل فتاة أو سيدة فوق العشرين من العمر. أن المرأة أقدر من الطبيب على إكتشاف أورام الثدي على أن يتم أمام المرآة وبدون أي تهاون فى الفحص. ويجب على كل فتاة أو سيدة القيام بالكشف السريري (الأكلينكي) الدوري لدى الطبيب مرة كل ثلاث سنوات للسيدات من سن 20- 40 سنة ومرة كل سنة لمن هو فوق الأربعين سنة . ويجب إجراء فحص بالأشعة للثديين بجهاز الماموجراف Mammography مرة واحدة عند سن الأربعين ثم مرة كل سنتين في سن 40-49 سنة، وً مرة كل سنة للسيدات فوق الخمسين.
يعتبر سرطان المعدة  من الأمراض الخبيثة ومن أكثر الأنوا شيوعا في العالم كله. وتنتشر الإصابة به بين سن الأربعين والسبعين من العمر. وتنمو ااورام المعدة عادة على شكل لفافات في فراغ المعدة أو تنمو في المعدة كلها مصحوبة ببعض الضمور فيها. ومن أعراض الإصابة إشتدد الآلام فى المعدة مع فقدان تام للشهية ونقص مستمر في الوزن وحدوث نزيف من وقت لآخر. يعتبر التدخين المسئول الأساسي عن الإصابة بسرطان الرئة  إلى جانب التعرض لبعض المواد في المصانع مثل الأسبستوس والتعرض للإشعاع بأماكن العمل (الأطباء وفني المختبرات والأشعة ) أو التلوت الإشعاعي في البيئة . ويعتبر سرطان الرئة من أسوء الأنواع المعروفة حيث تقل فرص الشفاء الكامل إلى 13% والتي تزداد حتى تصل إلى 46% إذا تم التشخيص مبكرا. والأعراض العامة لهذا النوع هو السعال المستمر الذي لا يستجيب للعلاج والبصاق المختلط بالدم مع آلام بالصدر أحياناً، ونوبات متكررة من الإلتهاب الرئوي أو النزلات الشعبية. ويصعب تشخيص سرطان الرئة في المراحل المبكرة للمرض لأن الأعراض لا تظهر إلا في مراحل متأخرة بعد إنتشاره ولكن يمكن التشخيص عن طريق فحوصات الأشعة أو بتحليل الخلايا الموجودة في البصاق وبالإضافة إلى ذلك لا يستطيع أحد إنكار دور فحوصات دلالات الأورام في التشخيص المبكر.
 يحدث سرطان المثانة بين الرجال والنساء فوق عمر50 عاماً وينقسم إلى نوعين السطحي منه عبارة عن إنتشار الورم على سطح المثانة فقط، أما النوع الثاني فهو المنتشرحيث ينتشر الورم إلى داخل المثانة عبر خلايا النسيج الإنتقالي المبطن للمثانة. ويعتبر النوع الثانى أخطر من الأول حيث يمكن أن يكون قاتلاً .ومن الاعراض الدالة على المرض وجود دم في البول مع إحتمالات الشعور بالأم أثناء البول، وكذلك الرغبة في التبول بكثرة وهذه الأعراض ليست أعراض قاطعة لسرطان المثانة، وقد تكون تلك الأعراض نظرا لوجود حصوة في الكلى أو الحالب. والتدخين يعتبر سبباً هاماً للإصابة بسرطان المثانة. وتزداد إحتمالية الإصابة بسرطان المثانة في حالة الإصابة بالبلهارسيا البولية المزمنة.
سرطان الرحم يعتبرأكثر السرطانات النسائية شيوعاً التي تسبب الوفاة في النساء حيث يحتل المركزالأول بالنسبة لوفيات الجهاز التناسلي في النساء والمركز الرابع ضمن السرطانات النسائية في الولايات المتحدة الأمريكية بعد سرطان الثدي والرئتين والقولون. ويعتبر سرطان عنق الرحم  الذى يسببه فيروس يسمى Human Papilloma Virus (H.P.V)  والذي ينتقل عبر الإتصال الجنسي من الأنواع المشهورة.  وسرطان المبيض يصيب النساء ما بين سن 60-70 سنة. وهذا المرض يصعب اكتشافه مبكراً ولذلك أطلق عليه بعض العلماء اسم (القاتل الخفي) ومما يدل على ضرورة الفحوصات.  وهناك عدة عوامل تزيد من إحتمالات الإصابة بهذا النوع من السرطانات أهمها وجود حالة أو أكثر من محيط العائلة، والمرأة التي لم يسبق لها الإنجاب، والسمنة والبدانة، والعقم ، وتأخر سن اليأس ، وعدم التبويض، وتكرر حالات النزف غير الطبيعي من الرحم ، والنشاط الجنسي المبكر (خصوصا خارج الإطار الشرعية)، والعلاج لمدة طويلة بالأستروجين وأخيراً مشاركة الجنس مع أكثر من شريك خارج الأطر الشرعية 
سرطان القولون و المستقيم  له العديد من الأعراض الشائعة ومنها التغير في شكل وحجم البراز، وجود الدم في البراز وخاصة الدم الذي لا يرى بالعين المجردة والنزف من المستقيم بشكل عام، الألم في المنطقة السفلية من البطن ، الضعف العام ، فقدان الوزن وأخيراً فقر الدم اما عن  سرطان الدم (اللوكيميا)  فهو مرض ابيضاض الدم ويسمى أيضاً سرطان الدم ونخاع العظم ) ويتميز بإزدياد انتاج خلايا الدم البيضاء بدون تحكم من نخاع العظم)  والتي تكون غالبيتها من الأشكال غير الناضجة حيث تتجمع هذه الخلايا في الدم وتؤدي إلى عدم قيامها بوظائفها الأساسية وفي معظم الأحيان إلى وفاة المريض. ويعتبر هذا النوع من السرطانات شائعاً في الأطفال مع إمكانية ظهوره في البالغين بدرجة أقل من الأطفال أن من أهم أسبابه العامل الوراثي والإستعداد العائلي للإصابة بالمرض وكذلك التعرض للإصابة ببعض أنواع الفيروسات  و التعرض للإشعاع والمواد الكيماوية وبعض أنواع الأدوية.  وهناك أنواع معينة من الهرمونات تزيد من نسبة حدوثه (مثل الإستروجينات والأندروجينات) . والتصنيف الشائع يعتمد على تقسيمه إلى نوعين حسب شدة المرض : الحاد والمزمن  وأكثرها شيوعاً عند الأطفال وهو مرض "ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد" أما بالنسبة للبالغين فأكثرها شيوعاً هو "ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن " وهو يصيب الذكور أكثر من الإناث .تكون الأعراض غير واضحة ومبهمة ويمكن أن تختلط مع أعراض أمراض أخرى بسيطة ومعروفة، مثل الوهن العام ونقص الوزن ، فقر الدم، أعراض نزفية (وخصوصاً من اللثة و الأنف )، شحوب في هيئة الشخص، تضخم العقد الليمفاوية، التهاب المجاري التنفسية (خاصة عند الأطفال). يعتمد التشخيص المخبري على عمل فحص :CBC, differential & Blood film وهو تحليل بسيط لعينة من الدم، حيث تزداد في هذا المرض عدد كريات الدم البيضاء مع ظهور أنواع غير ناضجة منها في الدم وللتفرقة بين ارتفاع كريات الدم البيضاء بسبب اللوكيميا أو بسبب الإلتهاب الشديد ينصح بعمل تحليل LAP Score حيث يقوم أخصائي أورام الدم بأخذ عينة من نخاع العظام وفحصها مجهرياً وذلك للتأكد من تشخيص المرض وتحديد نوعه 
.
دلالات الأورام  Tumor markers
هناك تحاليل معملية لاكتشاف مرض السرطان من خلال فحوصات دلالات الاورام وهى عبارة عن قياسات تتم فى عينة من الدم يمكن من خلالها التوصل الى التشخيص المبكر للسرطان ومتابعة تاثير العلاج ومدى إستجابة المريض له. ودلالات الاورام هى مواد ناتجة عن العمليات الحيوية لخلايا الأورام وهى إما ناتجة عن الخلايا الورمية أو مصاحبة لوجود تلك الخلايا الورمية. وهى ليست متخصصة للورم بمعنى أن وجودها قد يكون مصاحب لأنواع مختلفة من الأورام. وهذه الدلالات إما أن تفرز فى الدم أو البول أو سوائل الجسم الاخرى أو لا تفرز للخارج ولكن تظل مرتبطة على جدار الخلايا الورمية نفسها.  وتركيز هذه الدلالات التى تفرز فى السوائل يمكن قياسها بواسطة المسح الإشعاعى المناعىRadio immuno-assay  وهى طريقة بسيطة فى القياس وتستخدم عادة لقياس الهرمونات.
امثلة على ارتفاع معدلات  دلالات الأ ورام
1-Alf Feto Protein; AFP UP TO 10 ng/m امراض سرطان الكبد
2-Prostate Specific antigen; PSA UP TO 5ng/ml سرطان  البروستاتا
3-Prostate acid phosphates; PAP UP TO 1.6 U/L
سرطان البروستاتا
4-CA 125 UPTO 135 U/L سرطان الرحم والمبيض
5-CA 19-19 UP TO 37 U/L
سرطان البنكرياس والجهاز الهضمى والكبد
6-CA15-3 UP TO 28 U/L-
CEA UP TO 2.5 ng/ml سرطان الثدى
 أما الدلالات التى تظهر على سطح الخلايا الورمية فلابد من قياسها من خلال أخذ مسحات من الأنسجة أو أخذ عينات من الورم ذاته. ولا تستخدم دلالات الأورام للكشف المبكر عن الأورام إلا فى حالات بسيطة مثل سرطان البروستاتا. وبعض انواع دلالات الاورام قد توجد فى بعض الامراض الغير سرطانية وتتغير نسبتها بشكل واضح مع ظهور تلك الأمراض. ومن الجدير بالذكر أن دلالات الأورام قد توجد فى أكثر من نوع واحد من الأورام.
الأنواع المختلفة من دلالات الأورام:
1.                        الغدة جار الدرقية PTH
2.                        الغدة الدرقية  Thyroglobulin, Calcitonin
3.                        الغدة النخامية Prolactin, ACTH
4.                        الرقبة والراس SCC, CEA
5.                        المعدة CA72-4, CA19.9, CA50
6.                        المرئ SCC, CEA
7.                        البنكرياس CA19.9, CA50, CEA
8.                        الرئة  LTA,NSE, SCC, CEA
9.                         القولون CEA, CA19.9, CA50
10.                   القنوات المرارية CA19.9, CA50, CEA
11.                   الكلى   Erythropoietin, Renin
12.                   الكبد والمرارة  AFP, CEA, CA19.9, CA50
13.                   المبيض CA125, CA19.9, CA72-4, CA50
14.                   المثانهNMP22
15.                   الرحم SCC, CA125
16.                   البروستاتا PSA
17.                   الجهاز الليمفاوى BJ-Protein
18.                   الخصية AFP, BHCG



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق