الجمعة، 9 أكتوبر 2015

فرعون اليهود 1

             
هناك شبه اتفاق على تاريخ دخول بني إسرائيل إلى مصر في عصر الهكسوس. أما سبب الخلاف في ميعاد الخروج، فيرجع إلى المفاهيم المختلفة للمدة التي قضاها بنو إسرائيل في مصر، فالذين يعتقدون أنهم أمضوا في مصر فقط أربعمائة عام يصلون بتاريخ الخروج إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، ويقول الدكتور سيد القمني " ويظن المؤرخون أن بداية بني إسرائيل الحقيقة، هي مع رحلة الخروج حوالي 1200 ق.م.، بعد أن قضوا في مصر حوالي أربعة قرون"(30). أما الذين يعتقدون بأن بني إسرائيل أمضوا 430 سنة في كل من كنعان ومصر، فهم يصلون بتاريخ الخروج إلى القرن 15 ق.م.
فقد وصفه البعض قبل عصر " أمنحتب الثالث " ووصفه آخرون في عهد " رمسيس الثاني " غير أن كلا من الأستاذ " نافيل" و"بتري" و"سايس " وغيرهم قد اتفقت آراؤهم على أن خروج بني إسرائيل قد حدث في عهد الفرعون " مرنبتاح " فيقول الأستاذ " نافيل"(1): إني لا أزال مُسلّمًا بوجهة النظر التي أدلى بها " لبسيوس " عن موضوع خروج بني إسرائيل -وهي التي يقتفيها معظم الأثريين- إن مضطهد اليهود هو " رمسيس الثاني " الذي كان حكمه الطويل بداية انحلال الإمبراطورية المصرية، وأن الفرعون الذي ينسب إليه خروج بني إسرائيل هو ابنه " مرنبتاح". أما الأستاذ " سايس " فيقول: أن الآثار المصرية تحصر هذه الحادثة في حكم الفرعون " مرنبتاح".."(2).

ويقول الخوري بولس الفغالي أن هناك " نظريتين رئيسيتين: الأولى تجعل عملية النزوح تتم في القرن 15 ق.م.، أي في أيام السلالة 180 والثانية تجعلها تتم في القرن 13، وتستند الثانية إلى ما نعرفه عن الأبنية الضخمة التي قامت بها السلالة 19 في مدينة رعمسيس وغيرها. أيكون التضييق على العبرانيين قد حدث في عهد رمسيس الثاني (1290 - 1224 ق. م.) ونزوحهم في عهد منفتاح (1224 - 1204 ق. م.)؟ الأمر ممكن"(3).

(1) راجع Archealogy Of The Old Testament 1913 P. 93.

(2) مصر القديمة جـ 7 ص 109، 110.

(3) المدخل إلى الكتاب المقدس جـ 2 ص 67.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق