الأحد، 21 أغسطس 2016

Anavora الأنافورا

الأنافورة
كنت هناك يوما ما
18.19.20/8/2016



مُسلمة بالدير

أخبرونا أن أى مكان يجمع المسلمين بالمسيحين فهو قابل للاشتعال , هكذا يتحدثون وهكذا نسمع , ولكنى لم أختبر ذلك .فلدى الكثير من الصداقات الغير مسلمة و الطبيعيه للغاية .
حدثتنى صديقتى المُسلمة أميرة عن قيام رحلة لدير الانوفيرا
اللغة الإنجليزية: Anaphora - اللغة اليونانية: ἀναφορά - اللغة القبطية: Anavora.
"أنافورا" تعني القداس الإلهي أو التقدمة , ويقصد بها الجزء الخاص بالتقديس. ومن بدايتها يبدأ ما يطلق عليه قداس المؤمنين.
يشير كلمة الأنافورا إلى لحظة إرتفاع الطائر عن الأرض للطيران وهكذا كل من يزور المكان يسمو بنفسه من حياة الارض الي السماء .
يقع المكان بين القاهرة والاسكندرية يبتعد ساعتين عن القاهرة الكيلو76, وتتبعد ساعه عن وادى النطرون مدفن البابا شنودة , يتميز المكان بالطابع البسيط البدائي في التصميم و الحياة .
حيث يشبة المبنى بيوت الريف القديمة المبنىة من الحجارة مع الطراز النوبى حيث تتميز المبانى بالقباب .
تشبة الانافورة الجنة فالمكان ملئ بالزرع الاخضر و الرمال  الصفرا وزرقه السماء , وهو أفضل مكان للخلوة النفسية وأتخاذ القرارات .
اما عن غرف النوم فهى بسيطة للغاية حمام صغير وسقف من العمدان الخشبية مع الخوص .وتحتوى الغرفه على مشغولات يديوة من السجاد و المفارش . و العلاج و الكريمات للشعر وغيرها و الشامبو و سائل الاستحمام .... الخ 

عن المطبخ فالطعام بيتى للغاية لا تشعر انك خارج منزلك وكلها من منتجات الانافورة اللحوم و الفراخ وغيرها مواعيد الطعام الفطار بالسابعه صباحا , الغداء بالثانية ظهرا , العشاء بالسادسة مساء, و الطعام كان صيامى غير يوم تناولنا الفراخ وهى من فراخ المزرعه ايضا .
وفور الانتهاء من طعامك تحمل ما تبقى منك لثلاث اطبقا بلاستيكية تضع بها الفائض بشكل منظم ليعاد للطيور مرة آخرى .
فالمكان بالكامل يعتمد على الاعمال اليدوية من الملبس و المأكل و المشرب , وذلك لووجود زرع بة مختلف الالوان و الاشكال وحديقه بها نباتات نادرة .
فاغصان الزيتون هناك تتدلى من على الاشجار و و البلح و المانجو و الكمثرى و الجوافه .... الخ ما لذ ما طاب من طعام .
يخدم بالمكان الفتيات المسحيات و الشباب بالاجازة من الصعيد فهم أكثر من قابلتهم هناك .
كما ترجع فكرة إنشاء المكان قبل عشر سنوات والأنبا توماس هو أسقف القوصية ومير، أسيوط من مواليد القاهرة في 8 نوفمبر 1957 م.حصل على بكالوريوس الطب البيطري عام 1981 م. من جامعة القاهرة.خدم في نيروبي (كينيا).ويتحدث اكثر من لغه أجنبية منها الانجليزية و الفرنسية , انتدبه قداسة البابا شنوده الثالث للخدمة في كينيا قبل أسقفيته.
والانافورا أول دير يُسمح للمسلمين بدخوله .
وتنقسم ” الأنافورا ” إلى عدة أقسام :
1- ” ال أنافورا ” و يضم بيوت خلوة علي شكل قلالي الرهبان مثل علامة استفهام؟ ل أن الذي يأتي للخلوة يكون بداخله سؤال أو أكثر بينه وبين الله وفي هذه الخلوات يجد إ جابة علي كل تساؤلاته
2- ” أ ن س طاسيا ” و معناه في اللغة اليونانية ” القيامة ” وهو مكان لتدريب الخدام و الشباب في القيادة الروحية والفنون القبطية والطقس واللاهوت و ال تاريخ الكن س ي ..
3 ـ ” أنامنيسيا ” ومعناه ” الذكر ى “ لعمل بانوراما لتاريخ الكنيسة والكتاب المقدس ويخدم كثيرين ممن يرغبون الخلوة لليوم الواحد
4 ـ ” كينونيا ” ومعناها ” الشركة ” لتكريس الشباب الذي ي رغب حياة البتولية للخدمة
5 ـ ” أكسيا ” ومعناها ” مستحق ة ” لتكريس البنات وهو منفصل عن مكان الشباب وفيه يتعلمن فن

 الأ يقونات و الصلبان
6 ـ ” الفيلا ” وهى مكان بثلاث طوابق ، الدور الأول مضيفة للطعام، و الثاني مكتبة ل لكتب ، والثالث إستراحة
ومكان للمؤتمرات والدراسات للمصريين والأجانب فمن أهداف ” الأنافورا ” تقديم الكنيسة الأرثوذكسية للعالم الخارجي حيث قابلنا هناك وفد فرنسي في سياحة دينة حولة مصر.
يضأ المكان بالشموع ليلا لا يعتمد على الكهرباء كثيرا
أما كنيسة الانافورة فتضأ ليلا بالشموع .
يوجدبالمكان ايضا مجسم لسفينة نوح علية السلام , ومبنى يشبهه مددينة القدس قديما , كنيسة القيامة زاهية الالوان , نموذج لهيكل سليمان ,معرض يضم المنتجات اليدوية المصنوعه هناك ,رسم مجسم لتابوت العهد مع حراسة من الملائكة, ملحوظة كل هذه المبانى تحت الانشاء لم تكتمل بعد

خلاصة القول هى تجربة لا يجب أن تفوتكسواء كنت مسلما او مسيحيا










هناك تعليق واحد:

  1. مساء الخير لو عايز اعمل خلوه لاختى ينفع وله لا فى دير الانافوره

    ردحذف