السبت، 8 فبراير 2020

20يوم حول مصر ..البداية

21يوم حول مصر
شمال وجنوب

من 20فبراير2015 وحتى 11مارس 2015

اسمى إسراء أبوزيد كاتبة مصرية من محافظة كفر الشيخ وهى من محافظات شمال مصر , تم اختيارى يوما ما لأكون مشاركه ضمن برنامج نظمة الاتحاد الاوربى بالتعاون مع مكتبة الاسكندرية، بعنوان «شمال وجنوب».29نوفمبر2014 تقدمت للاشتراك وملئ الاستمارة .
23/2/2015
تاريخ التدوين الساعه 9صباحا متجهين للقاهرة من الاسكندرية
— البداية
أجلس بغرفتى بتاريخ 14 يناير 2015 الاربعاء الواحده ظهرا , أتابع عملى كصحفيه بموقع بوابة المرأة المصرية التابع للمجلس القومى للمرأة .. أمام الحاسوب الشخصى اجرى حوار خاص مع الرائد احمد العماوى المدير الاعلامى بمديريه امن كفر الشيخ آنذاك , إلا أن قاطعنا جرس هاتفى . فأجابت أخذتنى المكاملة لعالم آخر .
كان المتحدث حينها هو الاستاذ محمود الصغير من فريق برنامج شمال وجنوب يبلغنى خبر إختيارى ببرنامج مدتة 21 يوم حول مصر من االشمال الى الجنوب .
و تحمست وارتعبت افكارى قليلا كيف سأغيب عن أمى و اخواتى كل هذه المده .. استئذنتة ان يدع لى فرصه للتفكير وسأبلغه بردى لاحقا ... وعلى الرغم من إنها رحلة العمر إلا انى قررت ألا اشارك .
و ابلغت امى فشجعتنى كثيرا وكذلك أخوتى , فأصبح حديث عقلى لماذا لا ؟؟
أتصلت به مره آخرى و أخبرتة بموافقتى .. هناك عقد اتفاق بيينا سيرسلة لى لأمضية حيث أنهم يريدون الالتزام من الجميع .
وطلبت منه ان يرسل لى خطاب للكلية حيث كنت أنذاك ادرس بكلية الاقتصاد و العلوم السياسية و كنت ايضا ادرس بمؤسسة فريدريش إيبرت الالمانية .
كم ستربك هذه الرحلة جدول ايامى ... وماذا عن عملى الآخر بموقع المرأة المصرية أعتقد انى سأتدبر امره .
*********
أصبحت عصبية بدون اسباب واضحه . كيف سأتدبر أمرى بعيد عن امى ؟ كيف سأتغيب عن بيتى واخواتى ؟؟
الاستعداد للرحله كان مرهق وطويل.....عملت على إنهاء كل أعمالى قبل السفر و كأنى لن أعود مرة آخرى .... لا ادرى السبب بهذا الاحساس .
كان لى الكثير من التعليقات حول العقد خاص بهم ولم نكن متفاهمين و كذلك تأخر خطاب الجامعه .
ولأسباب أجهلها تلقيت اتصال هاتفى من الاستاذه شروق مسؤله آخرى بالبرنامج تنبهنى الى ان الاستاذ محمود الصغير يشتكى منى لكثرة الضغوط عليه من الاخرين فلست وحدى من يهتمون بأمرها .
كنت بهذه الساعه أستخرج بطاقتى الشخصية من مبنى مديرية الامن ..فأخبرتها بكل بساطة : لا اريد المشاركه بهذا البرنامج .
ولكن كان للاستاذه شروق رأئ آخر : لماذا لم تخبرينا قبل ذلك ؟؟ أصبح لا وقت لدينا لذلك وعلى الجميع الالتزام . يبدواا انها رحله لن تكون طيبه ولكنى نظرت للجانب المشرق انها 21 يوم حول مصر من شمالها وجنوبها .
وانتهت المكالمة .. واشكرهها انها لم تستجب لرغبتى مرت الايام اسرع مما تخيلت .
*********
— ظهر الخميس 19فبراير 2015
حقيقه و لا أخجل من ذكر ذلك لم اكن معى اى نقود للرحله ولا حتى مواصلاتى للاسكندرية وكنت افكر بعدم السفر .
وإذا فجأة هاتفنى احدهم راجيا ان اذهب مكانه لمحاضرة تنموية بنقابة المهندسين فورا مقابل 200جنية , ولم أكن مستعده .. وذهبت , وحصلت على ال 200 جنية المنشوده وظلت هى كل ما أملك من نقود على مدار ال21 يوم.
*********
ليله 19 من شتاء فبراير 2015 القارس يوم الخيس تحديدا ... لم تغفو جفونى لحظة الحماس و القلق و الخوف ولم اكف عن التفكير ايضا . ولم أحصل على نومه كافيه حقيقه حتى عدت لمنزلى وغرفتى وسريرى مره آخرى .
يتُبع ........

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق